مدونة مكتب الاشراف التربوي بوسط الرياض

أ . عاليه القحطاني

الأحد، 16 فبراير 2014

استراتيجة Kwl

إستراتيجية  KWL
تعريفها: المعرفة المكتسبة والسابقة  وهي نموذج دراسي طورته العالمة(دونا أوغل) عام 1986م في امريكا
اهدافة: تطوير القراءة النشطة للنصوص والمفسرة والشارحة لمساعدة الطلبة في تفعيل معرفتهم السابقة وتوظيفه بشكل ينسجم مع البناء المعرفي للمتعلم وهي إحدى استراتيجيات الاستيعاب القرائي
خطوات تنفيذ النموذج :
1/ تحديد المعرفة السابقة لدى المتعلمين عن الموضوع المستهدف بالدراسة ( K ) تسمى الخطوة الفاتحة
2/ تحديد ما يعرفه  المتعلمون عن الموضوع المستهدف (  W ) مرحلة العصف الذهني ، واوراق العمل
3/ تصحيح المعلومات التي كانوا يعرفها المتعلمون وتحديد ماذا تعلم المتعلمون بالفعل ( L ) تسمى التقويم الختامي

نموذج الاستراتيجية

وهي استراتيجيتنا غدا باذن الله