إستراتيجية الكرسي الساخن:
تم اليوم استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في درس الضرب الداخلي والضرب الإتجاهي في الفضاء الثلاثي حيث تقدمت الطالبة ندى العقيل 3ع3 مشكورة بالجلوس وتقمص مفهوم الضرب الداخلي في المستوى والضرب الداخلي في الفضاء وتم طرح عدة اسئلة من طالبات الفصل عليها عن مفهومها واستخدامها واستخداماتها وهيئتها وهي تجيب على اسئلتهم جميعا حتى تأكدت من فهمهم لها ولشخصيتها ثم تم عكس التيار فأصبحت هي تسأل وهم يجيبون ولتتأكد من فهمه كانت تطرح عليهم تمارين وتختار من يجيب من خلال استخدام الاختيار العشوائي من مجموعة أعواد مثلجات تم تدوين عليها أسماء الطالبات مسبقا.
وبهذه الطريقة تم التأكد من إستيعاب الجميع للضرب الداخلي في المستوى وفي الفضاء أيضا من خلال الربط بين المفهومين في جدول مقارنة
وهذة الخصائص للضرب الداخلي تم تلخيصها في الجدول التالي
تم اليوم استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في درس الضرب الداخلي والضرب الإتجاهي في الفضاء الثلاثي حيث تقدمت الطالبة ندى العقيل 3ع3 مشكورة بالجلوس وتقمص مفهوم الضرب الداخلي في المستوى والضرب الداخلي في الفضاء وتم طرح عدة اسئلة من طالبات الفصل عليها عن مفهومها واستخدامها واستخداماتها وهيئتها وهي تجيب على اسئلتهم جميعا حتى تأكدت من فهمهم لها ولشخصيتها ثم تم عكس التيار فأصبحت هي تسأل وهم يجيبون ولتتأكد من فهمه كانت تطرح عليهم تمارين وتختار من يجيب من خلال استخدام الاختيار العشوائي من مجموعة أعواد مثلجات تم تدوين عليها أسماء الطالبات مسبقا.
وبهذه الطريقة تم التأكد من إستيعاب الجميع للضرب الداخلي في المستوى وفي الفضاء أيضا من خلال الربط بين المفهومين في جدول مقارنة
وهذة الخصائص للضرب الداخلي تم تلخيصها في الجدول التالي
خاصية الضرب الداخلي
|
في المستوى
U=( a 1 , b
1),
V=(a
2, b2)
|
في الفضاء
U=( a 1 , b
1 , c 1),
V=( a
2 , b2 , c 2
)
|
قاعدتها
|
U.V=aua
v +b ub v
|
u.v= a u a v +b u bv+ c u
c v
|
فائدتها
|
1/ ممكن استخدام احدى خواص الضرب
الداخلي في ايجاد طول متجة معين
|
1/ ممكن استخدام احدى خواص الضرب
الداخلي في ايجاد طول متجة معين
|
استخداماتها
|
1/ للتحقق من ان المتجهان متعامدان
2/ معرفة الزاوية بين المتجهين
|
1/ للتحقق من ان المتجهان متعامدان
2/ معرفة الزاوية بين المتجهين
|
هيئة الناتج
|
عبارة عن عدد حقيقي
|
عبارة عن عدد حقيقي
|