مدونة مكتب الاشراف التربوي بوسط الرياض

أ . عاليه القحطاني

الأحد، 23 فبراير 2014

التعليم النشط

  إستراتيجية الكرسي الساخن: 

   تم اليوم استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في درس الضرب الداخلي والضرب     الإتجاهي في الفضاء الثلاثي حيث تقدمت الطالبة ندى العقيل 3ع3 مشكورة  بالجلوس  وتقمص مفهوم الضرب الداخلي في المستوى والضرب الداخلي في الفضاء وتم طرح  عدة اسئلة من طالبات الفصل عليها عن مفهومها واستخدامها  واستخداماتها وهيئتها  وهي تجيب على اسئلتهم جميعا حتى تأكدت من فهمهم لها  ولشخصيتها ثم تم عكس  التيار فأصبحت هي تسأل وهم يجيبون ولتتأكد من فهمه كانت تطرح عليهم تمارين  وتختار من يجيب من خلال استخدام الاختيار العشوائي من مجموعة أعواد مثلجات تم  تدوين عليها أسماء الطالبات مسبقا.
 وبهذه الطريقة تم التأكد من إستيعاب الجميع للضرب الداخلي في المستوى وفي  الفضاء أيضا من خلال الربط بين المفهومين في جدول مقارنة
وهذة الخصائص للضرب الداخلي تم تلخيصها في الجدول التالي
خاصية الضرب الداخلي

في المستوى
U=( a 1 , b 1),
   V=(a 2, b2)   


في الفضاء
U=( a 1 , b 1 ,  c 1),
  V=( a 2 , b2  , c 2  )
قاعدتها
U.V=aua v +b ub v
  


u.v= a u a v +b u bv+ c u c v

فائدتها


1/ ممكن استخدام احدى خواص الضرب الداخلي  في ايجاد طول متجة معين
1/ ممكن استخدام احدى خواص الضرب الداخلي  في ايجاد طول متجة معين

استخداماتها



1/ للتحقق من ان المتجهان متعامدان
2/ معرفة الزاوية بين المتجهين
1/ للتحقق من ان المتجهان متعامدان
2/ معرفة الزاوية بين المتجهين

هيئة الناتج
عبارة عن عدد حقيقي

عبارة عن عدد حقيقي

كيف تذاكر المواد المدرسية

قواعد هامة في المذاكرة
كيف تذاكر المواد المدرسية

سأقدم للأخوة الطلاب والأخوات الطالبات بعض الطرق للمذاكرة في جميع المواد ولا يعني هذا أن هذه الطرق هي الصحيحة وما سواها غير صحيح ، فقد يكون لبعض الطلاب طرق يذاكرون بها دروسهم ، لكن هذه التي سوف أقدمها من واقع التجربة والخبرة والمهنة والتخصص وأحب أولا أن أقدم قواعد عامة للاستذكار وهي :
1ـ قم بتنظيم أوقات الاستذكار ( اعمل جدول بعدد الأيام بما فيها الخميس والجمعة ) ونظم الساعات بحيث يكون من الساعة الرابعة إلى الخامسة عصرا مادة الرياضيات ثم فترة راحة لمدة عشر دقائق ثم بعد ذلك مادة أخرى وهكذا حتى موعد نومك ساعة مذاكرة ثم راحة ثم مذاكرة
2ـ اختر الأوقات الهادئة والمناسبة للاستذكار
3ـ عند المذاكرة اقرأ الموضوع قراءة عامة مع وضع خط تحت الفقرة المهمة
4ـ اختبر نفسك في الموضوع الذي قرأته ، لتتأكد من مدى فهمك
5ـ المواد التي تحتاج إلى حفظ اختر لها الأوقات المناسبة
6ـ أعط وقت أكثر للدروس التي ترى أنها صعبة بالنسبة لك
7ـ إذا شعرت بالنوم أو الملل فلا تقاوم بل الجأ إلى الراحة
8ـ لا تذاكر المواد المتشابهة مع بعضها بل ضع فاصل بينهما ولتكن مادة أخرى
9ـ تذكر أن السهر الكثير متعب لك ولصحتك ويؤثر على الفهم والاستيعاب ، والنوم المبكر مفيد وجيد ، كما أن المذاكرة بعد الاستيقاظ من النوم لها إيجابيات


كيف تذاكر مادة الرياضيات؟
1ـ من أفض الأوقات لمذاكرة الرياضيات بعد صلاة الفجر إن كنت نمت مبكرا وأخذت وقتا كافيا للنوم ، أو بعد صلاة العصر وبعيدا عن الضوضاء والازعاج
2ـ ضع خطوط أو إشارات للدروس التي لم تفهمها أو تستطيع حلها لتستعين بالمعلم
3ـ قم بحل جميع الواجبات التي أعطيت لك دون الرجوع إلى حلها الصحيح إلا بعد الانتهاء لتتأكد من مدى إجابتك وصحتها
4ـ حاول فهم الرياضيات أكثر من حفظها لأنها تعتمد على الفهم
5ـ عندما تصعب عليك مسألة فراجعها في وقت آخر من باب تكرار المحاولة ومن ثم راجع المعلم


6ـ تعود على الجلوس واستخدام الورقة والقلم لأن مادة الرياضيات تعتمد على الجلوس وحل المسائل

فن التركيز

يكمن فنّ التّركيز في الدّراسة، في استبعاد المشتّتات والتّركيز على موضوع الدرس نفسه. وإن كان يحصل معك أن تقرأ المادّة كلّها، ومع ذلك تجد نفسك لا تملك أدنى فكرة عمّا قرأته، أو إذا كنت غير قادر على الانتباه لما يقوله المعلّم، فيمكن أن تكون الإرشادات التّالية مفيدة لك:


  • التزم بجدول دراسيّ روتينيّ وفعّال.
  • ادرس في بيئة هادئة.
  • امنح نفسك استراحةً قصيرة تعمل فيها شيئاً مختلفاً عمّا كنت تعمله؛ مثلاً: أن تتمشّى قليلاً إن كنت جالساً، وليكن ذلك في مكان مختلف عن مكان الدراسة.
  • تجنّب أحلام اليقظة بأن تسأل نفسك أسئلة عن المادّة أثناء دراستك لها.
  • تصفّح مادّة الحصّة السّابقة، واقرأ المادّة الجديدة الخاصّة بالمحاضرة؛ حتّى تستطيع توقّع الأفكار الرّئيسة التي سيقوم المحاضر بشرحها.
  • أظهر اهتماماً بالدّرس -من خلال تعابير الوجه مثلاً أو بجلسة معينة- لتحقّق دافعيّة داخليّة اتّجاهه.
  • قاوم المشتّتات؛ بأن تجلس في الصّفّ الأماميّ بعيداً عن الزّملاء المزعجين، والتّركيز على ما يقوله المعلّم، وتدوين الملاحظات.