استراتيجية الذكاءات المتعددة ترجع هذه النظرية إلى هوارد جاردنر وعرف الذكاء بأنه القدرة على حل المشكلات أو إضافة ناتج جديد وقد انبثقت هذه النظرية من البحوث المعرفية الحديثة التي أوضحت أن الطلبة مختلفون في عقولهم وإنهم يتعلمون ويتذكرون ويفهمون بطرق مختلفة إن كل إنسان قادر على معرفة العالم بثمانية طرق مختلفة سماها جارد
الذكاءات الثمانية
هي اللغوي والمنطقي والمكاني والبصري والإيقاعي والاجتماعي والذاتي والتأملي والطبيعي
ويختلف الناس في مدى امتلاكهم لكل نوع من الذكاءات هي موجودة عند كل شخص ولكنهم يتفاوتون في درجاتها الذكاءات والتعلم : نظرية الذكاءات المتعددة أكثر ما تتضح في تطبيقاتها التربوية وقد لاقت هذه النظرية إقبالا متزايدا من المربين والمعلمين والطلبة لما لها من انعكاسات واضحة على طرق التدريس والتعلم فالمطلوب تغيير طرق التدريس ومناهجه بحيث يتلقى تعليما يتلاءم مع ذكاءات كل طالب
أنـــمــــاط الذكاءات الـثـمـانـيـة :
1. الذكاء الغوي اللفظي ويظهر هذا الذكاء في قدرة الفرد على التعامل مع الألفاظ والمعاني والكلمات أو في القدرة على استخدام الكلمة
2. الذكاء المنطقي الرقمي ويظهر في قدرة الفرد على استخدام الأرقام أو السلوك المنطقي ومظهر هذا الذكاء في استخدام الأرقام والأشكال والرموز والرسوم الهندسية
3. الذكاء المكاني (البصري ) ويظهر في القدرة على ملاحظة العالم الخارجي بدقة وتحويله إلى مدركات حسية مثل القدره على إبداع الصور العقلية والتخيل والفنون البصرية وصنع الخرائط والتصاميم أيضا القدرة على استعمال الألوان وبناء الصور الخيالية ويتضمن القدرة على إدراك العالم المرئ بدقة وإعادة بناء الخبرات السابقة وتصورها ويعتمد على المنظر والرؤية وتجسيد الأشياء أمثلة من المنهج .........قارني بين رسمين أو أد مع زملائك ادوار الأعمى والأبرص والأصلع أو تخيل الموقف الأتي في رسم
4. الذكاء الجسمي الحركي يظهر في القدرة على ضبط حركة الجسم ومسك الأشياء بدقة والتعبير الجسمي عن السلوك ومظهر هذا الذكاء الحركة وهم يتعلمون من خلال الممارسة والعمل من أمثلة القدرة على استخدام الجسم في التعلم القدرة على أداء الأعمال اليدوية بمهارة والسيطرة على الحركات مثل نفذ موضوع حق المسلم على المسلم في وسيلة إيضاح أو طبق مسألة بيع الرجل على بيع اخية بمشاركة اثنين من زملائك
5. الذكاء الإيقاعي :يظهر هذا الذكاء في الاهتمام باللحن والإيقاع
6. الذكاء الذاتي ويظهر هذا الذكاء في القدرة على فهم الإنسان لمشاعره الداخلية والقدرة على ضبطها والتحكم بها ومظهره فهم الذات يهتم صاحب هذا النمط بالتأمل والتحليل وحل المشكلات وبالتفكير حول التفكير مثال تزويد الطالب بالأنشطة لبناء الذات (اذكر وجهة نظر شاب وقع في التدخين) صف مشاعرك وأنت ترى الكعبة\اكتب خطوات لحل مشكلة لديك 7. الذكاء الاجتماعي القدرة على العمل التعاوني والاتصال اللفظي وغير اللفظي مع الآخرين ويظهر أيضا في القدرة على الإحساس بالآخرين والتفاعل معهم والعمل معهم مثال استخدام التعلم التعاوني والعمل في مجموعة لاقتراح حلول مثلا أو حل مشكلة أو مناقشة جماعية أو تمثيل دور أو العاب جماعية
8. الذكاء البيئي (الطبيعي)القدرة على العيش مع الطبيعة وملاحظة عناصرها والاستمتاع بالعمل معها في الزراعة والصيد والقدرة على تمييز النباتات والحيوانات ومكونات البيئة والأحوال الطبيعية يستخدم معها إستراتيجية الملاحظة الوصف والتجارب الطبيعية مثل قارن بين السواك والسيجارة\اقترح الوسائل المناسبة للمحافظة على الماء تقديرا للمسؤولية
0 التعليقات:
إرسال تعليق