مدونة مكتب الاشراف التربوي بوسط الرياض

أ . عاليه القحطاني

الأحد، 23 فبراير 2014

التعليم النشط

  إستراتيجية الكرسي الساخن: 

   تم اليوم استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في درس الضرب الداخلي والضرب     الإتجاهي في الفضاء الثلاثي حيث تقدمت الطالبة ندى العقيل 3ع3 مشكورة  بالجلوس  وتقمص مفهوم الضرب الداخلي في المستوى والضرب الداخلي في الفضاء وتم طرح  عدة اسئلة من طالبات الفصل عليها عن مفهومها واستخدامها  واستخداماتها وهيئتها  وهي تجيب على اسئلتهم جميعا حتى تأكدت من فهمهم لها  ولشخصيتها ثم تم عكس  التيار فأصبحت هي تسأل وهم يجيبون ولتتأكد من فهمه كانت تطرح عليهم تمارين  وتختار من يجيب من خلال استخدام الاختيار العشوائي من مجموعة أعواد مثلجات تم  تدوين عليها أسماء الطالبات مسبقا.
 وبهذه الطريقة تم التأكد من إستيعاب الجميع للضرب الداخلي في المستوى وفي  الفضاء أيضا من خلال الربط بين المفهومين في جدول مقارنة
وهذة الخصائص للضرب الداخلي تم تلخيصها في الجدول التالي
خاصية الضرب الداخلي

في المستوى
U=( a 1 , b 1),
   V=(a 2, b2)   


في الفضاء
U=( a 1 , b 1 ,  c 1),
  V=( a 2 , b2  , c 2  )
قاعدتها
U.V=aua v +b ub v
  


u.v= a u a v +b u bv+ c u c v

فائدتها


1/ ممكن استخدام احدى خواص الضرب الداخلي  في ايجاد طول متجة معين
1/ ممكن استخدام احدى خواص الضرب الداخلي  في ايجاد طول متجة معين

استخداماتها



1/ للتحقق من ان المتجهان متعامدان
2/ معرفة الزاوية بين المتجهين
1/ للتحقق من ان المتجهان متعامدان
2/ معرفة الزاوية بين المتجهين

هيئة الناتج
عبارة عن عدد حقيقي

عبارة عن عدد حقيقي

6 التعليقات:

استراتيجية جميلة جداً
الصراحة ساعدتني على ربط أفكاري وترتيبها
ومعرفة الاختلافات والفروقات
لك كل الشكر أ. عاليا

أتمنى أن نطبق هذه الاستراتيجية مرة أخرى فقد كانت حقا ممتعة ومفيدة

كانت من امتع الستراتيجيات اتمنى تكرارها

أزال المؤلف هذا التعليق.

الاستراتيجيه جميله جدا
جعلتنا نستمتع في الحصه ونتفاعل اكثر
نتمنى تطبيق هذه الاستراتيجيه دائما

حلوة جدا ..
نتمنى بجد نعيدها ..

إرسال تعليق